مكونات البيض


 

كولسترول:

عند مستوى 450 مليجراماً من الكولسترول، فإن البيضة الواحدة تحتوي على كوليسترول يزيد بمقدار 60مليجراماً عن المتوسط اليومي الذي يتناوله الإنسان مما يعنى أن هذه المستويات تنطوي على مخاطر فقط بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من ارتفاع الكولسترول في الدم، الأمر الذي يمكن تفاديه بإحلال بياض البيض مكان تناول البيض الكامل. 

دهون:

 يحتوي البيض العادي على 6جرامات من الدهون، منها ما يقل عن جرامين مشكوك في أنها دهون مشبعة.لذلك، توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تناول ما يزيد عن عشر بيضات كاملة أسبوعيا، بما في ذلك تلك المستخدمة في المايونيز وكما يؤكد اختصاصيو التغذية فإن محتوى الدهون يختفي تماماً عند استبدال كل بيض كامل في وجبتك ببياض اثنتين من البيض. 

البروتين:

يحتوي البيض على أعلى كمية من البروتينات مقارنة بأية أغذية أخرى إضافة إلى الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات السليمة فضلاً عن سهولة هضم هذه العناصر. وهناك قدر زائد قليلاً من البروتين في بياض البيض مقارنة بصفار البيض، لذلك يمكن للمرء آن يحظى بفوائده حتى أثناء مراقبة مستوى الكولسترول لديه.


 الفيتامينات:

 ففضلاً عن احتوائه على أفضل أنواع البروتين، يعد البيض أيضا غنياً بفيتامينات (أ)، (ب) ، (هـ) ولا سيما فيتامين "ب 12" الذي يعد أساسيا في المحافظة على النظام العصبي. ويشكل البيض أيضا مصدراً جوهرياً للثيانين والربوفلافين والنياسين والفوليت، وهو فيتامين ضروري للمحافظة على الصحة أثناء الحمل.


معادن:

 يعد البيض، ولا سيما صفاره مصدراً رئيسياً للكالسيوم والزنك والمنجنيز فضلاً عن الحديد.

ولتحقيق أفضل فائدة من تناول البيض، يمكنك اتباع النصائح التالية:

1-تخزين البيض يتم بوضعه على جوانبه وذلك للإبقاء على صفار البيض بعيداً عن الجيب الهوائي في الطرف غير الحاد.

2- ويفضل حفظ البيض مبرداً في وعاء بتهوية جيدة إما في صناديقه الأصلية أو في صحن كبير.

 

المصدر: www.oman0.net - ساحة الطب والصحة
  • Currently 224/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
73 تصويتات / 4467 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

635,829